خدمة تكنولوجيا المعلومات في المناطق النائية (محطات المعرفة)

وقت إنجاز الخدمة

لا يوجد

المكان

حسب المحافظة

الرسوم المتوقعة

لا يوجد

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

برنامج وطني تأسس برؤية ملكية في العام 2001 يهدف إلى إحداث تنمية شاملة ودائمة للمجتمعات المحلية وتقديم خدمات متنوعة للوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية، ويبلغ عدد محطات المعرفة حالياً 197 محطة معرفة موزعة على جميع محافظات المملكة، ويتم تقديم جميع خدمات برنامج محطات المعرفة إلى المجتمعات المحلية ومؤسسات القطاع العام كالتالي:

أ‌-     المجتمعات المحلية ( المواطنون): سعياً لردم الفجوة الرقمية بين أفراد المجتمع المحلي في جميع مناطق المملكة، تقوم محطات المعرفة بما يلي: 

-       تقديم التدريب اللازم والأساسي لمحو أمية الحاسوب وتقديم التدريب المتخصص للفئات الأخرى.

          وينقسم التدريب على النحو الآتي:

·       الدورات الفنية / التكنولوجية (الشبكات، A+، برمجة مبتدئة، تصميم المواقع الإلكترونية).

·       الدورات التكنولوجية التأهيلية لسوق العمل (لغات البرمجة، الحاسوب الشامل ICDL، إدارة، طباعة).

·       الدورات المتخصصة في مجالات العمل العام (المحاسبة، التسويق، إدارة المشاريع).

·       الدورات المجتمعية / التطوير الفردي والتنمية الاجتماعية (استخدام الإنترنت والحماية الإلكترونية وبناء المواقع الشخصية والمنتديات وبناء القدرات الذاتية). 

-       التعريف بأدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقديم استشارات مجانية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

-       رفد الجهات المستضيفة لمحطات المعرفة بالدعم التقني اللازم ورفع كفاءة العاملين فيها في مجال تكنولوجيا المعلومات.

-       تحقيق المسؤولية المجتمعية في المجتمعات المختلفة من خلال برامج التوعية التي تم تنفيذها في عدة مجالات (صحية، تعليمية، اجتماعية، دينية، ....).

ب-  مؤسسات القطاع الحكومي والهيئات المختلفة:

·       يعتبر برنامج محطات المعرفة نقطة نفاذ إلكترونية لبرنامج الحكومة الإلكترونية، كما يُقدّم بنية تحتية مناسبة لتنفيذ عدة خدمات حكومية منها:

o      التسجيل السنوي للحج.

o      تسجيل طلبات الجامعات. 

o      تقديم طلبات دعم المحروقات.

o      المشاركة في تنفيذ مشروع التعداد السكاني.

o      إحداث عدد من محطات المعرفة في مراكز الإصلاح والتأهيل، ومراكز الأحداث، ومراكز تنمية المجتمع المختلفة.

·       تدريب موظفي القطاع العام على الدورات التدريبية المختلفة (تكنولوجيا المعلومات، بناء المهارات والقدرات، ... )، وحسب طلبهم وتوفير المدربين الأكفاء في مواقعهم المختلفة.

·       إبرام الإتفاقيات المختلفة لتنفيذ عدة مبادرات وطنية هدفها تنمية المجتمعات المحلية (الدبلوم العالي في مجال الــIT بالتعاون مع شركة الكادر العربي، تدريب خريجي الجامعات في تخصصات الحاسوب، مبادرة التعليم الأردنية، وغيرها).

 

شروط الحصول على الخدمة

لا يوجد

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

لا يوجد

الإجراءات

زيارة أماكن تواجد محطات المعرفة

الوثائق المطلوبة

لا يوجد

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

المجتمعات المحلية ومؤسسات القطاع العام

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

هل كانت المعلومات مفيدة؟